فصل: (سورة الأنعام: آية 92)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة الأنعام: آية 92]

{وَهذا كِتابٌ أَنْزَلْناهُ مُبارَكٌ مُصَدِّقُ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَلِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرى وَمَنْ حَوْلَها وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَهُمْ عَلى صَلاتِهِمْ يُحافِظُونَ (92)}.
{وَهذا} مبتدأ {كِتابٌ} خبره والجملة مستأنفة {أَنْزَلْناهُ} فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة في محل رفع صفة أولى {مُبارَكٌ} صفة ثانية {مُصَدِّقُ} صفة ثالثة {الَّذِي} اسم موصول في محل جر بالإضافة {بَيْنَ} ظرف مكان متعلق بمحذوف صلة الموصول {يَدَيْهِ} مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى والهاء ضمير متصل في محل جر بالإضافة.
{وَلِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرى} فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل والفاعل أنت، وأم مفعول به، والقرى: مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة على الألف والمصدر المؤول من أن المضمرة والفعل في محل جر باللام أي: ولإنذار أم القرى {وَمَنْ} اسم موصول معطوف على أم {حَوْلَها} ظرف مكان متعلق بمحذوف صلة الموصول.
{وَالَّذِينَ} اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ وجملة {يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ} بعده صلة الموصول وجملة {يُؤْمِنُونَ بِهِ} خبره.
{وَهُمْ} ضمير رفع منفصل في محل رفع مبتدأ، والواو حالية، {عَلى صَلاتِهِمْ} متعلقان بالفعل يحافظون بعدهما وجملة {يُحافِظُونَ} في محل رفع خبر المبتدأ هم والجملة الاسمية {هم يحافظون} حالية.

.[سورة الأنعام: آية 93]

{وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أَوْ قالَ أُوحِيَ إِلَيَّ وَلَمْ يُوحَ إِلَيْهِ شَيْءٌ وَمَنْ قالَ سَأُنْزِلُ مِثْلَ ما أَنْزَلَ اللَّهُ وَلَوْ تَرى إِذِ الظَّالِمُونَ فِي غَمَراتِ الْمَوْتِ وَالْمَلائِكَةُ باسِطُوا أَيْدِيهِمْ أَخْرِجُوا أَنْفُسَكُمُ الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذابَ الْهُونِ بِما كُنْتُمْ تَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ غَيْرَ الْحَقِّ وَكُنْتُمْ عَنْ آياتِهِ تَسْتَكْبِرُونَ (93)}.
{وَمَنْ} اسم استفهام في محل رفع مبتدأ {أَظْلَمُ} خبره والجملة استئنافية لا محل لها {مِمَّنِ} اسم موصول في محل جر بحرف الجر، والجار والمجرور متعلقان باسم التفضيل أظلم {افْتَرى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا} فعل ماض تعلق به الجار والمجرور وكذبا مفعوله والفاعل ضمير مستتر تقديره هو. والجملة صلة الموصول لا محل لها.
{أَوْ قالَ} الجملة معطوفة {أُوحِيَ إِلَيَّ} فعل ماض مبني للمجهول والجار والمجرور نائب فاعل والجملة مقول القول {وَلَمْ يُوحَ إِلَيْهِ شَيْءٌ} فعل مضارع مبني للمجهول مجزوم بحذف حرف العلة، وقد تعلق به الجار والمجرور وشيء نائب فاعله، والجملة في محل نصب حال.
{وَمَنْ قالَ} عطف على ممن أي وممن قال: {سَأُنْزِلُ مِثْلَ} فعل مضارع ومفعوله والسين للاستقبال والجملة مقول القول {ما} اسم موصول في محل جر بالإضافة {أَنْزَلَ اللَّهُ} فعل ماض ولفظ الجلالة فاعل والجملة صلة الموصول لا محل لها والعائد محذوف تقديره أنزله اللّه.
{وَلَوْ تَرى} الواو استئنافية، لو حرف شرط غير جازم {إِذِ} ظرف لما مضى من الزمن متعلق بالفعل ترى {الظَّالِمُونَ} مبتدأ مرفوع بالواو {فِي غَمَراتِ الْمَوْتِ} متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ وخبر لو محذوف التقدير: ولو تراهم إذ الظالمون في غمرات الموت لرأيت أمرا فظيعا {وَالْمَلائِكَةُ} مبتدأ مرفوع والواو حالية {باسِطُوا} خبر مرفوع بالواو {أَيْدِيهِمْ} مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة على الياء للثقل، والجملة في محل نصب حال.
{أَخْرِجُوا أَنْفُسَكُمُ} فعل أمر وفاعل ومفعول به والجملة مقول لقول محذوف أي يقولون لهم {الْيَوْمَ} ظرف زمان متعلق بالفعل تجزون بعده، أو بالفعل أخرجوا قبله {تُجْزَوْنَ عَذابَ} فعل مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعله وعذاب مفعوله والجملة في محل جر بالإضافة {الْهُونِ} مضاف إليه {بِما كُنْتُمْ تَقُولُونَ} ما مصدرية وهي مؤولة مع الفعل الناقص بعدها بمصدر في محل جر بالباء أي تجزون عذاب الهون بسبب قولكم {عَلَى اللَّهِ غَيْرَ الْحَقِّ}.
{غَيْرَ} مفعول به.
{وَكُنْتُمْ} فعل ماض ناقص والتاء اسمها والجملة معطوفة على ما قبلها {عَنْ آياتِهِ} متعلقان بالفعل تستكبرون وجملة {تَسْتَكْبِرُونَ} في محل نصب خبر الفعل الناقص ومثلها جملة {تَقُولُونَ}.

.[سورة الأنعام: آية 94]

{وَلَقَدْ جِئْتُمُونا فُرادى كَما خَلَقْناكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَتَرَكْتُمْ ما خَوَّلْناكُمْ وَراءَ ظُهُورِكُمْ وَما نَرى مَعَكُمْ شُفَعاءَكُمُ الَّذِينَ زَعَمْتُمْ أَنَّهُمْ فِيكُمْ شُرَكاءُ لَقَدْ تَقَطَّعَ بَيْنَكُمْ وَضَلَّ عَنْكُمْ ما كُنْتُمْ تَزْعُمُونَ (94)}.
{وَلَقَدْ} الواو استئنافية، اللام واقعة في جواب القسم المقدر، قد حرف تحقيق {جِئْتُمُونا} فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل المتحركة، والميم لجمع الذكور، ونا مفعول به، والواو لإشباع الضمة {فُرادى} حال منصوبة بالفتحة المقدرة، والجملة لا محل لها جواب القسم.
{كَما} الكاف حرف جر، ما مصدرية {خَلَقْناكُمْ} فعل ماض مبني على السكون ونا فاعل والكاف مفعول به والميم للجمع. والمصدر المؤول من ما المصدرية والفعل في محل جر بالكاف والجار والمجرور متعلقان بمصدر محذوف والتقدير جئتمونا مجيئا كخلقكم أول مرة {أَوَّلَ} ظرف زمان متعلق بالفعل قبله {مَرَّةٍ} مضاف إليه.
{وَتَرَكْتُمْ} فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل، والواو حالية والجملة حالية {ما} اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
{خَوَّلْناكُمْ} فعل ماض ونا فاعله والكاف مفعوله والجملة صلة الموصول لا محل لها {وَراءَ} ظرف متعلق بالفعل قبله {ظُهُورِكُمْ} مضاف إليه {وَما نَرى مَعَكُمْ شُفَعاءَكُمُ} فعل مضارع تعلق به الظرف بعده وفاعله نحن وشفعاء مفعوله والجملة معطوفة على جملة {كَما خَلَقْناكُمْ}.
{الَّذِينَ} اسم موصول في محل نصب صفة {زَعَمْتُمْ} فعل ماض وفاعل والجملة صلة الموصول لا محل لها {أَنَّهُمْ فِيكُمْ شُرَكاءُ} أن واسمها وخبرها الذي تعلق به الجار والمجرور قبله. وأن وما بعدها سدت مسد مفعولي زعم.
{لَقَدْ} اللام واقعة في محل جواب القسم المقدر، {قد} حرف تحقيق {تَقَطَّعَ} فعل ماض والفاعل تقديره الوصل.
{بَيْنَكُمْ} ظرف متعلق بالفعل تقطع {وَضَلَّ عَنْكُمْ ما} فعل ماض تعلق به الجار والمجرور واسم الموصول مفعوله والجملة معطوفة.
{كُنْتُمْ تَزْعُمُونَ} فعل ماض ناقص والتاء اسمها وجملة تزعمون خبرها ومفعولا تزعمون محذوفان والتقدير: ضل عنكم ما كنتم تزعمونهم شفعاء.

.[سورة الأنعام: آية 95]

{إِنَّ اللَّهَ فالِقُ الْحَبِّ وَالنَّوى يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَمُخْرِجُ الْمَيِّتِ مِنَ الْحَيِّ ذلِكُمُ اللَّهُ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ (95)}.
{إِنَّ اللَّهَ فالِقُ الْحَبِّ} إن واسمها وخبرها {الْحَبِّ} مضاف إليه {وَالنَّوى} عطف.
{يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ} فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور والحي مفعوله والجملة في محل رفع خبر ثان.
{وَمُخْرِجُ} عطف على فالق {الْمَيِّتِ} مضاف إليه {مِنَ الْحَيِّ} متعلقان باسم الفاعل مخرج {ذلِكُمُ اللَّهُ} مبتدأ ولفظ الجلالة خبر والجملة مستأنفة {فَأَنَّى} الفاء هي الفصيحة: إذا كان اللّه هو فالق الحب ومخرج الميت فكيف تصرفون عن عبادته؟ {أنى} اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب حال {تُؤْفَكُونَ} مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعله والجملة لا محل لها، جواب شرط غير جازم أو استئنافية.

.[سورة الأنعام: آية 96]

{فالِقُ الْإِصْباحِ وَجَعَلَ اللَّيْلَ سَكَنًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ حُسْبانًا ذلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ (96)}.
{فالِقُ} خبر لمبتدأ محذوف تقديره: اللّه فالق..
{الْإِصْباحِ} مضاف إليه {وَجَعَلَ} فعل ماض وفاعله ضمير مستتر تقديره هو {اللَّيْلَ} مفعول به أول {سَكَنًا} مفعول به ثان، والجملة معطوفة على الجملة الاسمية {وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ} عطف على الليل {حُسْبانًا} مفعول به لفعل محذوف تقديره جعله حسبانا {ذلِكَ} اسم إشارة في محل رفع مبتدأ {تَقْدِيرُ} خبر {الْعَزِيزِ} مضاف إليه {الْعَلِيمِ} صفة.
والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها، وكذلك جملة {فالِقُ الْإِصْباحِ}.

.[سورة الأنعام: آية 97]

{وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ النُّجُومَ لِتَهْتَدُوا بِها فِي ظُلُماتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ قَدْ فَصَّلْنَا الْآياتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (97)}.
{وَهُوَ} ضمير رفع منفصل في محل رفع مبتدأ {الَّذِي} اسم موصول خبره والجملة معطوفة {جَعَلَ لَكُمُ النُّجُومَ} فعل ماض تعلق به الجار والمجرور والنجوم مفعوله والجملة صلة الموصول لا محل لها {لِتَهْتَدُوا} مضارع منصوب بأن المضمرة بعد الام التعليل وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل. والمصدر المؤول من أن المضمرة والفعل في محل جر باللام، والجار والمجرور متعلقان بالفعل جعل أي جعل لكم النجوم للاهتداء بها.
{بِها} متعلقان بتهتدوا {فِي ظُلُماتِ} متعلقان بمحذوف حال لتهتدوا بها سائرين في ظلمات {الْبَرِّ وَالْبَحْرِ} {قَدْ} حرف تحقيق.
{فَصَّلْنَا الْآياتِ} فعل ماض وفاعل ومفعول به منصوب بالكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم {لِقَوْمٍ} متعلقان بفصلنا {يَعْلَمُونَ} الجملة في محل جر صفة وجملة قد فصلنا استئنافية لا محل لها.

.[سورة الأنعام: آية 98]

{وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَكُمْ مِنْ نَفْسٍ واحِدَةٍ فَمُسْتَقَرٌّ وَمُسْتَوْدَعٌ قَدْ فَصَّلْنَا الْآياتِ لِقَوْمٍ يَفْقَهُونَ (98)}.
{وَهُوَ الَّذِي} الجملة الاسمية معطوفة {أَنْشَأَكُمْ مِنْ نَفْسٍ} فعل ماض تعلق به الجار والمجرور وفاعله مستتر والكاف مفعوله والجملة صلة الموصول لا محل لها {واحِدَةٍ} صفة {فَمُسْتَقَرٌّ} مبتدأ وخبره محذوف تقديره: فلكم مستقر {وَمُسْتَوْدَعٌ} عطف، والجملة معطوفة {قَدْ فَصَّلْنَا} إعرابها كإعراب الآية السابقة.

.[سورة الأنعام: آية 99]

{وَهُوَ الَّذِي أَنْزَلَ مِنَ السَّماءِ ماءً فَأَخْرَجْنا بِهِ نَباتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنا مِنْهُ خَضِرًا نُخْرِجُ مِنْهُ حَبًّا مُتَراكِبًا وَمِنَ النَّخْلِ مِنْ طَلْعِها قِنْوانٌ دانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِنْ أَعْنابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهًا وَغَيْرَ مُتَشابِهٍ انْظُرُوا إِلى ثَمَرِهِ إِذا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ إِنَّ فِي ذلِكُمْ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (99)}.
{وَهُوَ الَّذِي} مبتدأ وخبر {أَنْزَلَ مِنَ السَّماءِ ماءً} الجملة الفعلية صلة الموصول لا محل لها {فَأَخْرَجْنا بِهِ نَباتَ} فعل ماض تعلق به الجار والمجرور ونا فاعله ونبات مفعوله والجملة معطوفة، {كُلِّ} مضاف إليه {شَيْءٍ} مضاف إليه مجرور {فَأَخْرَجْنا مِنْهُ خَضِرًا} الجملة الفعلية معطوفة {نُخْرِجُ مِنْهُ حَبًّا مُتَراكِبًا} فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور وفاعله نحن وحبا مفعوله ومتراكبا صفة، والجملة في محل نصب صفة خضرا.
{وَمِنَ النَّخْلِ} جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر، الواو اعتراضية {مِنْ طَلْعِها} بدل من النخل بدل بعض من كل {قِنْوانٌ} مبتدأ مؤخر {دانِيَةٌ} صفة والجملة الاسمية لا محل لها اعتراضية.
{وَجَنَّاتٍ} عطف على نبات {مِنْ أَعْنابٍ} متعلقان بمحذوف صفة جنات {وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ} عطف على جنات {مُشْتَبِهًا} حال منصوبة {وَغَيْرَ} عطف على ما قبلها {مُتَشابِهٍ} مضاف إليه مجرور بالكسرة {انْظُرُوا إِلى ثَمَرِهِ} فعل أمر تعلق به الجار والمجرور والواو فاعله، والجملة مستأنفة لا محل لها {إِذا} ظرف لما مضى من الزمن مبني على السكون في محل نصب، متعلق بالفعل قبله، ويجوز أن تكون إذا شرطية وجوابها محذوف دل عليه ما قبله وعلى الوجهين فجملة {أَثْمَرَ} في محل جر بالإضافة.
{وَيَنْعِهِ} عطف على ثمره.
{إِنَّ} حرف مشبه بالفعل {فِي ذلِكُمْ} متعلقان بمحذوف خبر إن {لَآياتٍ} اسم إن منصوب بالكسرة نيابة عن الفتحة جمع مؤنث سالم، واللام ابتدائية للتوكيد {لِقَوْمٍ} متعلقان بمحذوف صفة لآيات {يُؤْمِنُونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة في محل جر صفة لقوم، وجملة إن في ذلكم مستأنفة لا محل لها.

.[سورة الأنعام: آية 100]

{وَجَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكاءَ الْجِنَّ وَخَلَقَهُمْ وَخَرَقُوا لَهُ بَنِينَ وَبَناتٍ بِغَيْرِ عِلْمٍ سُبْحانَهُ وَتَعالى عَمَّا يَصِفُونَ (100)}.
{وَجَعَلُوا لِلَّهِ} فعل ماض وفاعله والجار والمجرور متعلقان بمفعول جعل الثاني وهو {شُرَكاءَ} و{الْجِنَّ} مفعوله الأول أي: وجعلوا الجنّ شركاء للّه، والجملة مستأنفة لا محل لها {وَخَلَقَهُمْ} فعل ماض ومفعوله، والجملة في محل نصب حال {وَخَرَقُوا لَهُ بَنِينَ} فعل ماض وفاعل ومفعول به منصوب بالياء لأنه ملحق بجمع بالمذكر السالم والجار والمجرور متعلقان بخرقوا {وَبَناتٍ} عطف على بنين منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم والجملة معطوفة {بِغَيْرِ} متعلقان بمحذوف حال من فاعل خرقوا.
{عِلْمٍ} مضاف إليه.
{سُبْحانَهُ} مفعول مطلق منصوب بالفتحة والهاء ضمير متصل في محل جر بالإضافة {وَتَعالى} فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر، ولفظ الجلالة فاعل والجملة معطوفة على الجملة المقدرة: أنزله اللّه سبحانه وتعالى فهي مثلها مستأنفة لا محل لها {عَمَّا يَصِفُونَ} ما مصدرية، وهي مؤولة مع الفعل بعدها بمصدر في محل جر بحرف الجر، والجار والمجرور متعلقان بالفعل تعالى والتقدير تعالى عن وصفهم، ويمكن أن تكون ما موصولية.